حافلات النقل الحضري وسيارات الأجرة صنف2 بتازة تشلان حركة النقل

حافلات النقل الحضري وسيارات الأجرةصنف2 بتازة تشلان حركة النقل

الظاهر الاحتجاج اقتصادي والخفي سياسي

توقفت يوم الثلاثاء وصباح الأرباعء 9-10 أبريل أكثر من 18 حافلة لنقل الحضري بتازة عن تقديم خدماتها يوم الثلاثاء وجثمت أما حديقة 20 غشت، فيما اصطفت أكثر من 3 مائة سيارة أجرة من صنف 2 على مستوى شارع بئر أنزران على الطريق الوطني رقم 6 الرباط بين وجدة وفاس على مستوى وسط مدينة تازة. ورفض أصحاب السيارات تقديم خدماتهم للمواطنين ما شل حركة التنقل من وإلى تازة.

وعزا عمال الحافلات احتجاجهم إلى منع حافلات الحضري من استغلال بعض الخطوط خارج المدار الحضري بصفة عامة ومكناسة الغربية تحديدا، رغم وجود اتفاقية شراكة بين شركة فوغال للنقل الحضري، وزارة الداخلية وجماعة مكناسة الغربية،  الشيء الذي أغضب قطاع سيارات الأجرة الكبيرة، وطالبوا بإلغاء هذه الاتفاقية التي ترمي بالأساس إلى دعم التمدرس وتوفير فرصة لتلاميذ الإعدادي والثانوي التأهيلي القاطنين بجماعة مكناسة الغربية من الالتحاق بمؤسسات التعليم بمدينة تازة.

ولجأ سائقو سيارات الأجرة الكبيرة إلى التوقف عن العمل مطالبين بإلغاء الشراكة أو السماح لسيارات الأجرة الكبيرة بالعمل داخل المدار الحضري بدل الاقتصار على الوسط القروي. وردت عليهم شركة فوغال بإيقاف خدماتها للمواطنين احتجاجا على إشعارها يإيقاف الخط الرابط بين تازة المدينة وجماعة مكناسة 7 كيلومتر شمال غرب المدينة، واعتبرت المنع غير مبرر ويجعل اتفاقية الشراكة المشار إليها أعلاه في كف عفريت.

وفي محاولة من السلطة الإقليمية لحل الإشكالية، دعت نفس اليوم ( الثلاثاء) الأطراف إلى الحوار بمقر العمالة، إلا أن مستغلي سيارات الأجرة فضلوا الانسحاب احتجاجا على تدخل ممثل نقابة الحافلات، وهددوا بتنظيم مسيرة احتجاجية إلى فاس.

إن تقريب الهوة بين شركة النقل الحضري فوغال وسيارات الأجرة بتازة يعد من أصعب الأمور لأن محركها سياسي محض ولا علاقة له بالمسألة الاقتصادية أو الاجتماعية التي يحاول البعض تعليق الغسيل السياسي عليها.

إن حرمان التلاميذ من خدمة الحافلات أمر مرفوض، ولا يمكن لعاقل القبول به من جهة كما أن سيارات الأجرة لا يمكنها أن تقدم للتلاميذ نفس الخدمة وبنفس السعر من جهة أخرى، كما أن الأيادي الخفية التي تحرك وتحرض سيارات الأجرة الكبيرة، التي يفوق عددها 400،  ترى في القطاع عملة انتخابية صعبة، استمالتها واستقطابها يعد صيدا ثمينا، وترى أن تحريض مستغلي السيارات على التمرد على اتفاقية شراكة موقعة من وزارة الداخلية، وسيلة انتقام من رئيس جماعة مكناسة الغربية الذي طلق حزب الميزان والتحق بالجرار، وتصفية حسابات سياسية بين أبطال الفساد الانتخابي داخل المدار الحضري لتازة وجماعة مكناسة الغربية التي أصبحت المتنفس الوحيد للمدينة،  والحلوى اللذيذة والثمينة التي تسيل لعاب لوبي العقار من داخل مجال الحضري الحالي.

ويبقى الضحية رقم 1 هو الطالب الراغب في التحصيل الدراسي والمواطن الكادح الذي ينتقل من البادية إلى المدينة طالبا عملا موسميا يوفر له ولأبنائه لقمة العيش في حدودها الدنيا.

يذكر أن السلطة الإقليمية والمحلية دعت إلى حوار جمع أطراف النزاع، وأن بوادر إيجاد حل وسط  تلوح في الأفق القريب

 

 

التعليقات : 0

إضافة تعليق


حقل ضروري


حقل ضروري


حقل ضروري


حقل ضروري
عدد الحروف المتبقية : 1000 / 1000
الإفتتاحية

الدكتور فؤاد بوعلي يرد على مليكة مزان لاستعمالها ألفاظا عنصرية

2014/03/24 - 09:57

الدكتور فؤاد بوعلي يرد على مليكة مزان لاستعمالها ألفاظا عنصرية بقلم: فؤاد بوعلي ردنا كاملا على الألفاظ العنصرية للمدعوة مزان بعيدا عن الأوصاف القدحية التي تعودناها من هذه الأقلام الطارئة على ساحة النقاش العمومي والمبينة عن ضيق في أفق التفكير النقدي وبعيدا عن الزعم بانتماء هذه السيدة إلى فيلق الشعراء…...التفاصيل
أرشيف : الإفتتاحية
بالمرموز

كمكم وأنا نفهم

2014/02/20 - 02:13

كمكم وأنا نفهم قالوا زمان:"كمكم وأنا نفهم" بعد الاطلاع على جدول أعمال الدورة العادية للمجلس البلدي بتازة والمزمع عقدها يوم 24 فبراير، أول سؤال يتبادر إلى ذهن كل متتبع للشأن المحلي، هو: "هل يمكن للمجلس الجماعي المذكور أن يمرر في عهد العامل الجديد…...التفاصيل
أرشيف : بالمرموز